أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر معنا فى اكبر منتدى عربى على شبكه الانترنت للخدمات المجانيه مع اصدق دليل لشركات الربح من الانترنت زود دخلك الشهرى معنا واعمل وانت بالمنزل واحصل على دخل شهرى ثابت عبر منتديات الربح



استضافه, تصميم, تطوير, برمجه, كمبيوتر, انترنت, تحميل, برامج, صور, خلفيات, استايلات, سكربتات, دعايه, اعلان, شركات, الربح, افلام, العاب, اغانى, مجله الفنانين
 
رئيسيه الخدماتالرئيسيةبوابه الربحس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ما أعراض التهاب المرارة الحاد وطرق العلاج؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احزان القلب
عضو تنظيمى
عضو تنظيمى


النقاط المكتسبه النقاط المكتسبه : 5051



تحيا جمهوريه مصر العربيه

انثى

عدد الرسائل : 1701
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
الشعبيه : 0

مُساهمةموضوع: ما أعراض التهاب المرارة الحاد وطرق العلاج؟   الأحد فبراير 26, 2012 1:03 pm

ما أعراض التهاب المرارة الحاد وطرق العلاج؟

الأحد، 26 فبراير 2012 - 16:17
الدكتور إبراهيم داود أستاذ الجراحة بطب المنصورة الدكتور إبراهيم داود أستاذ الجراحة بطب المنصورة

كتبت أسماء عبد العزيز
Add to Google

يسأل القارئ محمود أحمد الوردانى، أصيب أخى الأصغر، ٣٢ سنة، بمغص مفاجئ مع آلام شديدة بالبطن وقىء مستمر، ولم تفلح معه أى مسكنات، مما جعلنا نستدعى سيارة إسعاف وننقله للمستشفى، وهناك أخبرنا الطبيب بأنه يعانى من التهاب حاد بالمرارة، مع ارتفاع فى نسبة الصفراء فى الدم، ولابد من حجزه بالمستشفى، أرجو معرفة المزيد عن التهاب المرارة الحاد وكيفية علاجه؟.

يجيب عن هذا السؤال الدكتور إبراهيم داود، أستاذ الجراحة بطب المنصورة، قائلا، تخزّن المرارة عصارة الصفراء، وهى سائل هضمى يفرزه الكبد، وتمر العصارة عبر قنوات من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة لتساعد على هضم الدهون.

وتحتوى المرارة الصحيحة على كميات متوازنة من الأحماض الصفراوية والكوليسترول، ولكن، عندما ترتفع نسبة تركيز الكوليستيرول كثيرا، تتكوّن الحصى.

ويوضح أن التهاب المرارة الحاد نعنى به حدوث التهاب حاد فى المرارة وجدرانها، وعادة ما يكون بسبب وجود حصاة أدت إلى انسداد القناة الواصلة من المرارة وحتى الأنبوب الصفراوى العام، ويسمى ذلك بالتهاب المرارة الحصوى الحاد، ويحدث ذلك فى حوالى 90% من حالات التهاب المرارة، بينما يكون سبب الـ10% المتبقية أسباب نادرة أخرى، ويحدث بعد الصيام المديد، كما هو الحال بعد الجراحة وفرط التغذية عن طريق الوريد، أو عندما تكون الصفراء لزجة أو طينية الشكل.

أما عن الأعراض فهى كالآتى:
١- يبدأ التهاب المرارة الحاد عادة بألم فى الربع العلوى الأيمن من البطن، يزداد شدة بشكل تدريجى ثم يتركز فى ناحية المرارة. وخلافاً للألم المرارى (المغص المرارى)، فإن التهاب المرارة الحاد لا يتراجع بشكل عفوى.
٢- الغثيان والقىء والحمى والإيلام تحت الحافة الضلعية اليمنى.
٣- علامة مورفى (وهى عبارة عن اشتداد الإيلام تحت حافة الكبد مع توقف التنفس أثناء الشهيق العميق).
٤- يمكن جس المرارة المتسعة المؤلمة فى نحو ثلث المرضى.
٥- يرقان خفيف فى عشرين بالمائة من المرضى بسبب وجود حصاة مرافقة فى القناة الجامعة أو فى القناة الصفراوية.

وهناك عدد من مضاعفات التهاب المرارة الحاد:
١- التهاب المرارة النفاخى (توجد الغازات ذات المنشأ الجرثومى فى لمعة المرارة وأنسجتها).
٢- تقيح المرارة.
٣- التسمم الدموى.
٤- الانثقاب. يبدى حوالى عشرة بالمائة من المرضى إحدى هذه المضاعفات التى تتطلب تدخل جراحى عاجل، فإن حدوث حمى شديدة، ورعشة، وكثرة عدد كرات الدم البيضاء، واشتداد الألم البطنى، واستمرار الأعراض الوخيمة، تشير كلها منفردة أو مجتمعة إلى تقدم المرض وتوحى بحدوث إحدى هذه المضاعفات.

الاختبارات:
١- فحص المرارة بالأمواج فوق الصوتية يكشف وجود الحصوات الصفراوية فيها (أو الطين فى التهاب المرارة اللاحصوى)، إضافة إلى الإيلام المتمركز فى ناحية المرارة يقدم بينة قوية تدعم تشخيص التهاب المرارة الحاد.

٢- إعطاء الدى سيدا الموسوم بالتكينسيوم المشع 99m Tc DISIDA عن طريق الوريد، وهو أكثر الاختبارات دقة لتأكيد الانطباع الإكلينيكى فى حالة التهاب المرارة الحاد، (يكشف الاختبار انسداد القناة المرارية)، فإذا امتلأت المرارة بالنظير المشع كان تشخيص التهاب المرارة الحاد بعيد الاحتمال، أما إذا ارتسمت القناة المرارية ولم ترتسم المرارة فإن ذلك يدعم التشخيص بقوة.

أما طرق العلاج فتتمثل فى الآتى:
١- يتحسن معظم المرضى المصابين بالتهاب المرارة الحاد خلال يوم حتى سبعة أيام بالمعالجة التقليدية (المحافظة)، التى تتضمن مص المفرزات بواسطة الأنبوب الأنفى المعدى وإعطاء السوائل وريدياً إضافة إلى الأدوية المسكنة المناسبة.

ولما كان خطر انتكاس التهاب المرارة الحاد عالياً، ينصح معظم المرضى بإجراء عملية استئصال المرارة خلال 4 - 8 أسابيع من الإصابة الحادة.

٢- أما الخيـار الآخر، فيتضمن إجراء استئصال المرارة الباكر (الحاد)، وهو خيار أقل كلفة من سابقه، ولا يزيد من المضاعفات أو معدل الوفيات.

٣- يتم إجراء الجراحة العاجلة لدى المرضى الذين أصيبوا بالمضاعفات.

ا- قد يكون فغر المرارة (الجراحى أو عبر الجلد) إجراءً مفيداً عند المرضى الذين يكون العمل الجراحى لديهم عالى الخطورة.

ب- أما المرضى الذين يكون التشخيص لديهم مؤكداً وخطر الجراحة عادياً فيهيئون للعمل الجراحى خلال 24 - 48 ساعة.

ج- أما التدبير المحافظ فيطبق على المرضى غير المصابين بمضاعفات، لكن خطر الجراحة لديهم مرتفع، أو على المرضى الذين يكون التشخيص عندهم غير واضح.

ويبلغ معدل الوفيات فى التهاب المرارة الحاد 5 - 10 بالمائة، وتتناول جميع الوفيات تقريباً المرضى الذين تجاوزوا الستين من العمر المصابين بأمراض أخرى مرافقة، أو المرضى المصابين بمضاعفات تقيحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما أعراض التهاب المرارة الحاد وطرق العلاج؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الاجتماعيه :: الطب والصحه-
انتقل الى: