أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر معنا فى اكبر منتدى عربى على شبكه الانترنت للخدمات المجانيه مع اصدق دليل لشركات الربح من الانترنت زود دخلك الشهرى معنا واعمل وانت بالمنزل واحصل على دخل شهرى ثابت عبر منتديات الربح



استضافه, تصميم, تطوير, برمجه, كمبيوتر, انترنت, تحميل, برامج, صور, خلفيات, استايلات, سكربتات, دعايه, اعلان, شركات, الربح, افلام, العاب, اغانى, مجله الفنانين
 
رئيسيه الخدماتالرئيسيةبوابه الربحس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ملف كامل عن الأمساك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احزان القلب
عضو تنظيمى
عضو تنظيمى


النقاط المكتسبه النقاط المكتسبه : 5051



تحيا جمهوريه مصر العربيه

انثى

عدد الرسائل : 1701
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
الشعبيه : 0

مُساهمةموضوع: ملف كامل عن الأمساك   الجمعة مارس 02, 2012 3:44 am

الإمساك

عشرون ألف شخص يموتون كل عام في بريطانيا بسبب سرطان الأمعاء





ما هو الإمساك؟

تعرف المصطلحات الطبية الإمساك على أنه طرح غير ملائم وغير منتظم وصعب لبراز قاس وجاف عادة. ومن أسبابه الأكثر شيوعا نجد الحمية الغذائية التي تفتقر إلى كمية كافية من الألياف أو السوائل وعدم القيام بتمارين رياضية أو كبت الحاجة الملحة للتغوط عمدا. الإمساك البسيط هو حالة شائعة جدا وسهلة المعالجة دائما إلا أن الإمساك قد يتسبب بالعديد من الأمراض الأخرى قد يكون بعضها خطرا.
لا تتجاهل الأمر


إن ترك الإمساك دون معالجة قد يكون له نتائج خطيرة بكل ما للكلمة من معنى. فقد أكدت الدراسات أن أولئك الذين يعانون من الإمساك الدائم معرضون لخطر الإصابة بسرطان الأمعاء ؟أكثر من أولئك الذين لا يعانون منه, وذلك في مرحلة متقدمة من أعمارهم. وثمة عدد من الأمراض الأخرى التي يعتبر الإمساك المزمن أحد أعراضها الأساسية . هذه الأمراض تتضمن الاضطرابات العصبية وكل ما يؤثر في الجهاز العصبي مثل مرض باركنسون, إصابات النخاع الشوكي , السكري ، السكتة الدماغية ، مشاكل في صحة العضلات انسداد الأمعاء المزمن الاضطرابات في وظيفة الكبد أو الكليتين أو البنكرياس أو الغدد الدرقية.
الإمساك هو سبب رئيسي للبواسير ولتكيس الأمعاء ويمكنه أن يفاقم فتق المعدة، حب الشباب ومشاكل البشرة المشابهة للأكزيما قد تكون مؤشرا على أن السموم الموجودة في القولون عادت مجددا لتدخل ألى مجرى الدم.







الأسباب أو المسببات المحتملة

* التقدم في السن
* نقص في أنزيمات الهضم
* تكيس القولون
* فتق في المعدة
* القولون العصبي
* المسهلات-خصوصا إذا كانت تستخدم بصورة متكررة
* نقص الألياف في الحمية الغذائية
* عدم ممارسة الرياضة
* التوتر العصبي
* عدم شرب كمية كافية من الماء
* البواسير
* ضعف العضلات
* ضعف في قدرة الكبد أو المرارة على أداء وظيفتهما
* الحمل
* البروستات







الأعراض المحتملة تتضمن ما يلي:

* ارتداد الحموضة من المعدة
* بواسير
* قولون عصبي
* فقدان الشهية
* غثيان
* انبعاث روائح من القدمين
* مشاكل في البشرة
* التشققات الشرجية
* رائحة فم كريهة
* بطن منفوخ
* انبعاث رواثح من الفم
* تعب
* صداع

الإمساك قد يدفع المصاب به إلى التبول بشكل متكرر بسبب الضغط الحاصل على المثانة.
تحصل حركة الأمعاء كنتيجة لإطلاق المادة الصفراء من المرارة إذا أصيب الكبد والمرارة بالكسل فإن الأمعاء لن تتلقى الأوامر الملائمة وستبقى الفضلات بالتالي مستقرة في مكانها.
ظهور الدم الأحمر في البراز يمكن أن يكون مؤشرا على وجود البواسير لكنه قد يشير أيضا إلى وجود شق في الشرج وهو عبارة عن تمزق صغير في الغشاء الشرجي سببه الشد عندما يكون البراز قاسيا يصعب خروجه.







هل أفرغت أمعاءك اليوم؟

إن التبرز مرة واحدة في اليوم أمر طبيعي تماما بالنسبة لمعظم الأشخاص أما بالنسبة لآخرين فقد يكون التبرز مرة كل عدة أيام هو ما اعتادوا عليه.
إن فترة اثنتي عشرة ساعة هي المدة المثالية لعبور الطعام من المدخل إلى المخرج بمعنى آخر المعدل المثالي للتبرز هو مرتان يوميا من المتفق عليه بصورة عامة أنه إذا كان برازك طريا وسهل المرور فمن غير المحتمل أن تصاب بالإمساك أما إذا كان البراز صلبا ويصعب التخلص منه وإذا كنت تتبرز أقل من ثلاث مرات أسبوعيا فهذا يشكل حالة إمساك.
لسوء الحظ فإن عاداتنا الغذائية السيئة والضغط النفسي الناتج عن أسلوب حياتنا يمكنها أن تخفض بسهولة بالغة معدل دخولنا إلى المرحاض ليصبح مرة كل اثنتين وسبعين ساعة أو ربما أكثر. ليس غريبا أن نرى مرضى يقرون أنهم
يتبرزون مرة واحدة كل أسبوعين. وإذا كنت تعتقد أن هذا الأمر سيء فيجدر بك أن تعرف أن الرقم القياسي العالمي للإمساك هو102 يوميا.
كلنا نعاني بين الحين والآخر من حالة براز صلب ولعل التغيير في الحمية الغذائية أو في العادات , كالتوجد خارج المنزل على سبيل المثال هي أكثر الأسباب المحتملة . إن العودة إلى نظام الحياة المعتاد والحرص على شرب كمية كافية من السوائل وأكل أطعمة طازجة كاملة وممارسة الرياضة بانتظام هي تقريبا العلاجات الفعالة لعلاج كسل الأمعاء.





خطة عملية لعلاج الإمساك

حميتك الغذائية
إن زيادة كمية السوائل التي تشربها تجعل برازك أطرى وتسهل التخلص منه أكثر هذا الأمر هو بأهمية زيادة نسبة الألياف في نظامك الغذائي.
لا داعي لأن تشعر وكأنك غارق في أكواب الماء إذا ما شربت كوبا من الماء عندما تنهض من النوم في الصباح وشربت العصير أو الشاي مع الفطور واحتسيت كوبا آخر من الماء قبل الغذاء ثم شربت كوبا قبل وجبتك المسائية تكون قد شربت أربعة أكواب أضف إلى مشروباتك المعتادة الأخرى وخذ بالحسبان السوائل التي تأتيك من الفواكه والخضار التي تتناولها وهكذا تكون قد سلكت الطريق الصحيح لتناول الكمية المناسبة يوميا.
إذا كنت قد زدت من كمية الألياف التي تتناولها ولم تحصل على نتيجة فقم بتغيير نوع الألياف التي اخترتها فالألياف ليست جميعها متشابهة
تناول أطعمة غنية بالكالسيوم والمغنيزيوم
إن اختيار أطعمة من اللائحة التالية بانتظام سوف يؤمن لك توازنا جيدا في ما يتعلق بهذين المعدنين اللذين غالبا ما يعاني الأشخاص المصابون بالإمساك من نقص فيهما





من الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم:

اللوز , التفاح
الموز ,الكاجو ,الثوم ,الزنجبيل ,لحم الغنم ,البقول ,الفواكه الطازجة ,جوز البرازيل, الفواكه المجففة خصوصا التين, الكريبفروت,المعكرونة ,الأسماك,الحبوب الكاملة

من الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

اللوز
السكر الأسمر
اللبن
السردين
الفواكه المجففة
بذور دوار الشمس
حليب الصويا المدعم بالكالسيوم

اعتمد على مزج الأطعمة

سوف يفاجئك أن تعرف أن مجرد تغيير بسيط كتغيير ترتيب تقديم الطعام أو تغيير المزيج في صحنك يمكن أن يؤثر في معدل ترددك إلى المرحاض يبدو أن مزج الأطعمة هو ذو فائدة كبيرة وتأثير جيد على القولون المتكاسل.



ماذا يمكنك أن تفعل أيضا؟

تحرك
إن عدم ممارسة الرياضة هو من الأسباب الشائعة للإمساك إذا كنت لا تمارس الرياضة أبد فسوف تتباطأ دورتك الدموية وتصاب عضلاتك بالارتخاء وهذا لن يؤثر فقط في التقلصات اللاإرادية للأمعاء الغليظة بل إن العضلات الضعيفة تجعل عملية التغوط أكثر صعوبة. ما من حاجة لأن تمارس الرياضة حتى تنهار أو لتمضي ساعات مضجرة أو طويلة في النادي الرياضي ثلاثون دقيقة من الرياضة في اليوم هي المدة التي تنصح بها للحفاظ على قلب سليم إن المشي بنشاط مدة ربع ساعة بعد الغداء ثم القيام بنزهة أخرى مماثلة في وقت لاحق من اليوم يبدو أحيانا أسهل ويستهلك وقتا أقل.
إذا وجدت أنك مصاب بالإمساك بعد تغيير في نظام حياتك فلا تلجأ بصورة آلية إلى الأدوات المسهلة فهي لا تتحول إلى عادة لديك وحسب بل تجعل الأمعاء تصاب بالكسل فهي تهيج بطانة الأمعاء وعلى المدى الطويل يمكنها أن تلحق بالضرر بالأعصاب وتؤثر في قدرة العضلات الطبيعية على التقلص . الأعشاب الملينة للأمعاء قد تشكل بديلا نافعا من حين لآخر لكنها وكأي دواء مسهل ليست مصممة للاستخدام على المدى الطويل.
دلك بطنك
جرب تمارين الحمام
انتبه لأمعائك
لا تكن انفعاليا بشأن تغبطك بل حاول أن تفهم كيف يعمل جسمك وأن تتجاوب مع الإشارات الذكية التي ترسلها بطنك ادخل الى الحمام تشعر بالحاجة الى ذلك عندما تريد أمعاءك إفراغ ما في داخلها تبعث لك برسالة تخبرك بذلك لذا اذا تلقيت بإشارة بأنك تحتاج الى الدخول الى المرحاض فلبي النداء مهما كنت مشغولا لا تدع أمعاءك تعود الى الرقد ثانية.
ادخل الى الحمام بعد تناول الوجبات
ينصح بعض الأطباء بالدخول الى الحمام بعد عشرين دقيقة من تناول الطعام (سواء شعرت بذلك بالحاجة أم لا ) إذ يساعد هذا في إيجاد رد فعل طبيعي يجعل الأمعاء تتفتح.
دلك بطنك
دلك بطنك بثبات لكن برفق وأنت تجلس في الحمام فهذا يشجع الأمعاء على إفراغ ما بداخلها كما يحسن قوة العضلات وينشطها بصورة عامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف كامل عن الأمساك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الاجتماعيه :: الطب والصحه-
انتقل الى: